أساسيات علم الفينج شوي (90 ساعة) Practical Feng Shui

إن الطب الشرقي ليس فقط أرزاً بنيا وتوفو وأعشاب صينية ووخز بالإبر. إنما هو نظام كامل للحياة إذا ما أخذ بالاعتبار نظرتنا الدينية الإسلامية لهذه الحياة. فنظام الفينج شوي هو عالم من الفن الرائع الذي أستطيع أن أصفه بأنه رسالة حب لكل ما يمت لوجودك بصلة.

فهناك أركان معينة في بيتك لها من القدرة ما تؤثر به على حياتك اليومية، وهذا العلم يقوم على أن أخصائي الفينج شوي الذي أتمنى أن تكون مهدا منهم يقوم بزيارة للمنازل ومعه بوصلة ويشرع في إعادة تغيير مسارات الطاقة في المنزل عن طريق إعادة ترتيب وضع الأثاث وتغيير الإضاءة وإضافة مرايا ونباتات جميلة. وقد يجد أن حجرة المعيشة وهو المكان الذي تلتقي به مع أصدقائك سرعان ما يصبح هذا المكان مقراً لمشاجرة كبيرة. وكريستالات متلألئة إلى جانب مرآة لها إطار مذهب، هذه الأشياء تزيد رغبتك في توطيد علاقتك مع أهلك وأصحابك بصورة أفضل. وبذلك يصبح المنزل أكثر نظاما. وهذا الشعور وحده له تأثير مذهل على صفائك الذهني، وهو يساعد على التركيز على الجوانب الهامة من حياتك، التي قد تكون أهملتها لفترة طويلة.

هذا المنهج مقدمة واضحة ينبض بالحيوية لهذا الفن القديم المليء بالأفكار البسيطة الرائعة التي تجعل حياة الإنسان تنساب بمفهوم أكثر، بعيداً عن أيدلوجية مخالفة لشريعتنا الإسلامية.

وقد اكتشفت أن نظام الماكروبيوتك ليس فقط أرزاً بنياً وتوفو (جبنة فول الصويا) وإنما هو نظام كامل للحياة.

فقد تعرفت على عالم من الفن الرائع وهو عالم الفينج شوي الذي أصفه بأنه "رسالة شياتسو"  لكل ما يمت لوجودك بصلة، إن هناك أركان معينة في بيتك لها من القدرة ما تؤثر به على حياتك.

فقد قام  أحد أخصائيي الفينج شوي بزيارة إلى منزلي، ومعه بوصلة وشرع في إعادة تغيير مسارات طاقتي عن طريق إعادة ترتيب وضع الأثاث وتغيير الإضاءة وإضافة مرايا ونباتات جميلة. إن حجرة المعيشة هي المكان الذي ألتقي فيه بأصدقائي، وسرعان ما أصبح هذا المكان مقراً لشجرة تين ضخمة، وكريستالات متلألئة إلى جانب مرآة لها إطار ذهبي، وبمثل هذه الأشياء تزيد من رغبتك في توطيد علاقاتك بصورة أفضل.

وقمت بتعليق إحدى اسطواناتي الذهبية في مكان ظاهر وتخلصت من جميع الأشياء المبعثرة والمتراكمة في المدخل مما ساهم في تحسين سريان الطاقة لديَّ.

لقد أصبح منزلي حقاً أكثر نظاماً وهذا الشعور وحده كان له تأثير مذهل على صفائي الذهني. فقد ساعدني ذلك على التركيز على الجوانب الهامة من حياتي والتي كنت قد أهملتها لفترة طويلة. أما قيامي بسقي شجرة التين فقد جعلني أفكر في أصدقائي وأحبائي وفي علاقاتي بصورة عامة. وقد لاحظ أصدقائي أن منزلي قد أصبح أكثر جاذبية وبدا منزلاً مثالياً بحق. والآن أستطيع أن انصح بشدة بإتباع أسلوب الفينج شوي.

هناك العديد من المداخل التي يمكنك عن طريقها تطبيق أسلوب الفينج شوي في حياتك، فقد تقوم بالتخطيط للانتقال إلى منزل جديد أو حتى لبنائه، فأنت في كلتا الحالتين لديك الخامة الجيدة التي يمكنك تطبيق هذا الأسلوب عليها. وعلاوة على ذلك فقد تكون مستقراً في منزلك ولكنك تريد القيام ببعض التحسينات في الجو المحيط به، أو أنك تريد إيجاد حل لمشكلة بعينها تؤثر على حياتك حيث تعتبر هذه الجزئية هي أكثر المداخل التي يتم تطبيق أسلوب الفينج شوي عليها، فمن الأفضل أن تركز اهتمامك على إيجاد الحل لمشكلات محددة، عن إجراء تغيرات شاملة في منزلك. ولكن عليك التأكد من أنك لا تستخدم أسلوب الفينج شوي في اختلاق المشاكل التي ليس لها وجود أصلاً، فإذا كانت الحياة تسير على ما يرام فعليك بأن تحد من التغيرات التي تقوم بها أو أن تجريها في الوقت المناسب لها، وقم بتنفيذ الحل المقترح للمشكلة المطروحة ثم قَيِّم نتيجة هذا الحل قبل البدء في تنفيذ حل آخر.  وقبل كل ذلك، عليك ألا تتوقع بأن أسلوب الفينج شوي لديه الحلول المناسبة لجميع مشاكلك. ولكنه يعتبر واحداً فقط من الأشياء التي لها التأثيرات العديدة على حياتك. فعلى سبيل المثال، نجد أن النظام الغذائي الذي تتبعه، أو البيئة العائلية التي نشأت فيها، والخبرة العامة في الحياة، كل هذه أشياء لها تأثيرات عميقة على حياتك. ويعتمد نجاح أسلوب الفينج شوي بصورة كبيرة على مدى ما تتصف به توقعاتك من واقعية. ويصبح أسلوب الفينج شوي أكثر فعالية عندما تستطيع أن توجد علاقة تربط بين المشكلة التي تواجهها مع شيء ما في منزلك، وقيامك بالتغييرات اللازمة فيه.

 

المحتويات

مقدمة

فينج شوي اليوم

1- أساسيات الفينج شوي

·         الطاقة الحيوية

·         "الين" و"اليانج"

·         العناصر الخمسة

·         الاتجاهات الثمانية

·         علم التوقعات المعتمد

·         الأدوات الخاصة بالفينج شوي

2- منزلك وما يحيط به

·         أسلوب تشييد منزلك وشكلة

·         المواد الخام والأسطح

·         البروز والدخول

·         التوازن بين أنواع الطاقة الحيوية الثمانية

·         التعرض لأشعة الشمس

·         العناصر المحيطة

·         الأبنية المجاورة

·         أشكال الأبنية طبقاً للعنصر الخامس

·         الظلال

·         الطاقة الحيوية المادة

·         الطرق

·         الماء

·         التلال

·         الأشجار

3- الغرف داخل منزلك

·         توزيع الغرف داخل المنزل

·         التأثير السلبي للأشكال على الطاقة الحيوية

·         غرفة المعيشة

·         غرفة المعيشة / الطعام

·         غرفة النوم

·         غرفة الأطفال

·         المطبخ

·         الحمام

·         غرفة المكتب

·         غرف أخرى